السبت، 27 يوليو 2019

الخوف من ركوب الطائرة









في سلسلة تغريدات ستحدث أ.أسامة الجامع فيها عن " الخوف من ركوب الطائرة " ومفصلاً عدة تساؤلات 
  • ماهو؟ 
  • ولماذا يحدث؟ 
  • وكيف نتعامل معه؟ 
  • وكيف تتحدث مع من لديه هذا النوع من المخاوف؟
  1. ‏يعتبر الخوف من ركوب الطائرة Aviophobia من الاضطرابات الشائعة بين الشعوب، وهو يلي الخوف من الحديث أمام الجمهور من حيث الانتشار. ويصاب به 25% من المسافرين حول العالم Veronse et al, 2013.
  2. ‏ويختلف امتناع ركوب الطائرة من شخص لآخر، فهناك من يخاف ركوب الطائرة خشية أن تقع، وهناك من يخافها لأنه مصاب بنوبات الهلع، وهناك من يخافها لأن لديه خوف الأماكن الضيقة. والأخيرتين بمجرد زوالهما يعاود الإنسان ركوب الطائرة.
  3. الخوف من ركوب الطائرة لا تولد ابتداءً بل يكون الشخص يركب الطائرة مراراً لكن تحدث هناك حادثة أثناء ركوبه "اهتزاز، مطبات هوائية قوية، صراخ ركاب، حريق أو عطل في المحرك، هبوط اضطراري" فتحصل له صدمة فيمتنع بعدها.
  4. هناك من يمتنع عن ركوب الطائرة لرؤيته برنامجا عن كوارث حوادث الطيران، فيمتنع عن ركوب الطائرة، وكلما زاد وقت تجبنبه لركوب الطائرة زادت صعوبة علاجه وزادت مخاوفه. ويحدث أيضا إذا تزامن ركوب الطائرة مع حادثة صادمة بعدها "طلاق، حادث سيارة، وفاة صديق".
  5. وليس كل من لديه خوف من ركوب الطائرات لا يركب الطائرة هناك من يركب الطائرة ويشعر بالتالي: خفقان قلب، ضيق تنفس، تعرق، معدة مرتجفة، دوار، تقيء، رجفة الأطراف وبرودتها، ضعف التركيز.
  6. طريقة تفكير من لديه هذا الخوف تختلف عن من ليس لديه هذا الخوف، هؤلاء يعتقدون بالتالي: "ستسقط الطائرة، سينفجر المحرك، كيف نستوي في السماء ولا شيء يمسك الطائرة، سنختنق في الجو، مكان مغلق لا مهرب".
  7. من يصابون بالخوف من الطيران لديهم استعداد مسبق بذلك، مثل أسرة ينتشر بينهم القلق والمخاوف، أو تكون شخصيته قلقة، أو تعرض لحماية زائدة في طفولته، وهو تعلم مكتسب، فالطفل الذي يسمع كلمة "الله يستر من ركوب الطائرة" يختلف عن الطفل الذي يسمع "سيكون ركوبنا للطائرة شيئاً ممتعاً".
  8. من وسائل العلاج 1. القراءة عن الطائرات كيف تطير وماهي وسائل السلامة فيها، مثلا الذي يخاف من ركوب الطائرات يستعمل السيارة رغم أن الطائرة أكثر أماناً بعشر مرات من ركوب السيارة.
  9. من وسائل العلاج 2. جعل المصاب يزور طائرة على الأرض بحيث يدخلها ويعاينها ويألفها ويدخل لكبينة كابتن الطائرة، ويجلس في مقاعدها، ويتخيل نفسه وكأن الطائرة أقلعت. أو يركب جهاز محاكاة اقلاع الطائرة، بحيث يعيش المشهد وكأنه حقيقة.
  10. من وسائل العلاج 3. التعرض التخيلي بحيث يتخيل نفسه أن يركب الطائرة، ويتخيل أنها تطير، وأنه في الجو، وأنه يرى الغيوم من خلال النافذة، وأنه قطع الرحلة كاملة، ويتخيل صوت المحركات، وطريقة الهبوط والاقلاع.
  11. من وسائل العلاج 4. التشتيت، فعند توجهه لركوبه يضع سماعات أذن بحيث يسمع مايجعله منشغلا، يسمع مواد تجعل ذهنه ينجذب إلى تلك المادة، فينشغل عن الأفكار ، فالأفكار الكوارثية هي مفتاح المخاوف.
  12. من وسائل العلاج 5. العلاج المعرفي السلوكي لدى أخصائي نفسي اكلينيكي، مختص في العلاج بالحوار لتقييم أفكاره المعيقة واستخراجها، وكذلك العلاج الدوائي عند طبيب نفسي. اذهب لعيادة نفسية ولا تهمل نفسك فالتجنب ليس حلّاً.
  13. فقط إشارة لا تستهزئ أبدا تجاه الشخص الذي يخاف ركوب الطائرة، ولا تقلل من شأن ما يقوله، فهو اضطراب، ومصنف علميا، ويفقد الكثيرون وظائف وفرص ف حياتهم بسببه، لا تقل له أن ابني الصغير يركب الطائرة فلماذا لا تركبها أنت، لو استطاع لفعل هو يحتاج لعلاج.
  14. ختاماً، إن ركوب الطائرة من أكثر وسائل المواصلات أمانا فنسبة حوادث الطيران تحصل لأقل من واحد لعشرة ملايين، فمنطقياً المصاب بالخوف من ركوب الطائرة لا يخاف من ركوب السيارة التي هي اقل أمانا وأكثر نسبة حوادث.
‏شكرا للجميع.
‏للاستزادة


     أ.أسامة الجامع 
معالج نفسي 
ماجستير علم نفس إكلينكي

كيفية التعامل مع شعور الإحباط





سلسلة من تغريدات المعالج النفسي أسامة الجامع 
موضحاً فيها كيفية التعامل مع شعور الإحباط وما الذي يزيله، وما الذي يزيده سوءاً، وما الاقتراحات في التعامل معه:


  • الإحباط هو شعور يصيب الفرد عند قدم قدرته على تحقيق توقعاته أو أهدافه أو عدم نجاحه في عملية التغيير، فيتوقف ويعجز ويتحدث مع نفسه بسلبية.

  • يفقد الإنسان المصاب بالإحباط قدرته على التفكير السليم، ويغرق في التفاصيل، والتوقعات الأسوأ ويفقد القدرة على رؤية الصورة الكبيرة بسبب طغيان المشاعر حوله.

  • ‏يقوم الفرد المحبط بخطوة مضرة جداً وهو إطلاق أحكام على ذاته "أنا فاشل" – "لا فائدة"، فتزيد حالته سوءاً حيث أن هذه الأحكام غير واقعية ومطلقة وتفرز مزيد من المشاعر السلبية.

  • النصيحة الذهبية للشخص المحبط أن يدع شعور الإحباط يأخذ مجراه دون إصدار أحكام تجاه نفسه ودون التحدث بأي استنتاج فقط لاحظ إحباط وأعطه وقته، حتى يستعيد عافيته النفسية

  • مع مرور الوقت المشاعر المكثفة ستنقشع والتفكير السليم سيأخذ مكانه من جديد، المهم ألا تتخذ قراراً وقت قمة الإحباط لأنه لن يكون قرار عقلاني.

  • ‏استعن بأهل الخبرة، قد يكون لديك نقص خبرة في التعامل مع الموضوع، استشر من هو أكبر منك أو أكثر منك خبرة في مجالك، لا تستشر من يطلق أحكام عليك أو من ليس له فهم لموضوعك.

  • ‏انشغل بأعمال إنتاجية مفيدة، بحيث تشتت عليك شعور الإحباط، احذر الوقوع في عادات سيئة لمجرد أنك محبط، تذكر أن وضعك مؤقت، فلا تتورط في عادات سيئة تصبح دائمة.

  • ‏"نظرتك لما حصل" قد يكون من أسباب قوة شعورك بالإحباط ليس الحدث نفسه بل طريقة نظرتك السوداوية للحدث فقد يكون ما حصل ليس سيئا تماما بل له فوائد إيجابية من جهة أخرى، حاول تغيير نظرتك بالنظر لما ستجنيه من وراء ما حصل.

  • ما تمر به مرحلة مؤقتة، هناك بحوث دلّت على أن مشاعر الإحباط تزداد كثافة إذا اعتقدت أن ما تمر به هو دائم، لابد أن تعلم أن ما تمر به هو عارض مؤقت، ويمكنك التعامل معه.

  • ‏مما يصيب الإنسان بالإحباط هو سرعة استسلامه، تحتاج أن تحاول أكثر من مرة، أو تحاول من أكثر من طريقة، أو تغيّر طريقة تعاملك للموضوع، أو تطلع على تجارب من سبقوك وكيف تجاوزوا مثل ما مررت به، فلست وحدك.
  • ‏أصل للنهاية شكرا للجميع.

أ.أسامة الجامع 
ماجستير علم نفس اكليلنكي 

التحكم بالألم العاطفي






التحكم بالألم العاطفي
  • ‏الألم ظاهرة إدراكية معقدة تنطوي على عدد من العوامل النفسية .
  • ‏ الضغوط النفسية تسهم في زيادة الألم و تفاقم خبرة الألم.
  • ‏ الضغوط و الأفكار السلبية تسهم في الإبقاء على خبرة الألم .
  • ‏ الإحساس بالألم يختلف من انسان لآخر طبقاً للعوامل الوراثية ، المرأة أكثر إحساسا بالألم من الرجل ، لأن جسدها يحتوى على ضعف الألياف العصبية التي يحتويها جسم الرجل فيجعل ذلك احساسها أقوى بالألم .
  • ‏كذلك فإن الآلام النفسية المتعلقة بالتجارب العاطفية الفاشلة تكون اشد إيلاماً من الألم البدني .

  • مراحل الصدمة خمس مراحل :
  • الإنكار :
"أنا بخير" ،"لا يمكن أن يحدث هذا "، وعادة ما يكون هو مجرد دفاع مؤقت للفرد، وهذا الشعور عامة يستبدل بالوعي الشديد بالمواقف والأفراد التي ستُترك بعد الموت، وهنا يبدأ الشخص بإنكار الكارثة ويحاول إيهام نفسه بأنها غير حقيقة وأنها لن تؤثر عليه .
  • الغضب :
‏"ليه أنا" "هذا ليس عدلاً "، وما أن يدخل الفرد المرحلة الثانية حتى يدرك أن الإنكار لا يمكن أن يستمر ، وبسبب الغضب الذي ينتاب الفرد يصبح من الصعب رعايته و يبدأ الإنسان في هذه المرحلة بالغضب و محاولة إلقاء اللوم والغضب على شيء ويكون الغضب شديد وحساس
  • المساومة :
‏""سأفعل أي شيء من أجل أن تعود لي" ،"سوف لن أعاقبك أبداً" ،وهذه المرحلة الثالثة تحتوي على الأمل بأن الفرد يمكنه فعل أي شيء لتأجيل الموت أو الفقد ،وهي مرحلة تسمى المساومة أو التمني وفيها يستعد الفرد لتقديم تنازلات حتى يعود ما فقده.
  • الإكتئاب :
‏"سأموت على أية حال" "ما الفائدة من أي شيء سأفعله"، "لقد رحل ماذا أفعل بعده"، يبدأ الفرد في المرحلة الرابعة في فهم حتمية الموت أوالفقد و لهذا يصبح المرء أكثر صمتاً و يرفض مقابلة الزوار و يمضي الكثير من الوقت في البكاء .

  • ‏التقبل :
‏"ما حدث حدث ويجب أن أكمل الطريق" ،"من الأفضل أن أستعد لما يأتي" ، وتعد المرحلة الأخيرة للفرد عي مرحلة الشعور بالسلام الداخلي والتفهم للفقد الذي حدث و يفضل الفرد أن يُترك وحيدًا ، وتعد هذه المرحلة هي نهاية الصراع مع الفقد .

  •  نصائح من الإرشاد الأسري
  1. ‏تذكر أنك لست أول شخص يتعرض لنفس المصيبة و المشكلة ، فقبلك كثيرون مروا بالأمر و لكنهم الآن ناجين سعداء.
  2. حاول المشي والجري لمدة ساعة طوال فترة الحزن يومياً ، لهذا النشاط قوة غريبة على إزالة الكآبة . وكذلك ممارسة الرياضة ستكون أمر جيد لأنها تخلص
  3. غير نوع طعامك و اعتمد على ما يوصف بالأطعمة المحسنة للمزاج مثل الخضار والفواكه وحاول الابتعاد عن الزيوت والدهون.
  4. ‏حاول البقاء مع من تحبهم من الأهل والأصدقاء لأطول فترة مكنة وتجنب كل الأماكن التي تذكرك بالحزن الذي تعاني منه.


إعداد الاخصائية النفسية 
بدور التميمي