الاثنين، 27 فبراير 2017


لغة الطفل 
تقديم : 
أ.د.علي أحمد مدكور 
تأليف شاكر عبدالعظيم 





للتحميل

الاثنين، 20 فبراير 2017

الأربعاء، 15 فبراير 2017

التحليل الأكلينيكي للشخصية مقياس CAQ






محاضرة لمقايس  CAQ التحليل الأكلينيكي للشخصية 
للأخصائي النفسي عبدالرحمن الهزاع 





الجزء الأول من المحاضرة : 





الجزء الثاني من المحاضرة :




الجزء الثالث من المحاضرة : 





مشاهدة ممتعه ..


الأحد، 5 فبراير 2017

المراهقة


المراهقة

(13-18 سنة)

الجانب الجسمي 

تبدأ مرحلة المراهقة بعمليات فسيولوجية يتحول 

فيها الفرد من كونه غير قادر على الإنجاب إلى 

شخص قادر على الإنجاب .

وهناك علامات واضحة تنقل الطفل إلى شكله 

الرجولي أو الأنثوي ومنها ظهور الشعر في أماكن 

جديدة من الجسم وتبدل الصوت وتغير شكل الأنف 

وزيادة النمو الطولي بشكل شبه فجائي واختلاف 

نسب الجسم وزيادة في الهرمونات الجنسية وظهور 

حب الشباب.

الجانب العقلي: (الذكاء)

يستمر الذكاء في النمو خلال مرحلة المراهقة إلا 

أنه ليس بنفس السرعة التي كان بها في الطفولة 

وتعد الزيادة بعد سن الخامسة عشرة ضئيلة . 

ويتوقف الذكاء عن الزيادة بعد سن الثامنة عشرة 

في المتوسط وهذا التوقف يكون مبكراً بالنسبة 

للمتخلفين عقلياً وقد يتأخر بالنسبة 

للذين هم أعلى من المتوسط في الذكاء .

وقد أوضحت نتائج الدراسات وجود فروق بين الذكور 

والإناث في عدد من القدرات العقلية ووجد أن هذه 

الفروق تتضح في سن المراهقة وهي فروق 

جماعية وليست فردية 

- التعامل مع المعادلات الرياضية والتحليلات يتميز 

بها الذكور.

- القدرة العددية (الجمع والطرح والعد)تتميز بها 

الإناث.

- القدرة اللغوية (عدد الكلمات التي يتعامل معها 

الشخص والترجمة والطلاقة) تتميز بها الإناث.

- الجانب التحليلي الإستنتاجي من القدرة 

اللغوية(النحو)يتميز بها الذكور.

- القدرة المكانية (التعامل مع الأحجام والمسافات

والمواقع) يتميز بها الذكور.

- القدرة الميكانيكية (القدرة على إدراك أجزاء 

الآلة وليس الفك والربط) يتميز بها الذكور.

- القدرة على العلاقات الاجتماعية من حيث النسب 

والروابط بين الأفراد والسلوك المفترض في المواقف 

الاجتماعية تتميز بها الإناث.

- القدرة المنطقية الاستدلالية (الوصول إلى نتائج 

من خلال المقدمات )يتميز بها الذكور.

الجانب الانفعالي: 

الخصائص الانفعالية لدى المراهقين

1-الحساسية الانفعالية:

عندما ننظر إلى ردة فعل المراهق نجد أنها لا 

تتناسب مع المثير الذي سبب الانفعال 

ومثال ذلك عندما يشعر المراهق بفرحة غامرة عند 

فوز الفريق الذي يقوم بتشجيعه .

2-ضعف التحكم في الانفعالات وشدتها:

عندما ننظر إلى المراهق في بعض المواقف فإننا 

نتعجب من ردة فعله وعلى سبيل المثال :قد 

يضحك المراهق من شيء حدث أمامه دون أن 

ينظر أنه في مناسبة حزينة ويجب عليه أن يساير 

هذه المناسبة .

3- المرور بحالات من اليأس:

فقد يشعر المراهق بالملل عندما يواجه مواقف 

محبطه .

4- التذبذب العاطفي:

فقد نجد أن المراهق يقدر شخص ويحترمه ويكن 

له الحب وبعد ذلك يقوم بكرهه بصورة مفاجئة .

5- النزعة إلى الاستقلال:

فقد نجد أن المراهق يشعر بأنه كبير له الحق في 

أن يتصرف بنفسه دون تدخل الآخرين في شؤونه 

الخاصة وأي تدخل سيفسره على أنه انتقاص من 

قدره.

6- نزعة للتمرد على السلطة:

ويقصد بالسلطة هنا الآباء والمدرسين والكبار 

عموماً ممن يشعر المراهق بأنهم يتحكمون في 

بعض شؤونه وهناك ميل لدى المراهق لمخالفة 

الأوامر أو التهكم والسخرية بمن لهم سلطة عليه 

الهوية :

وخلال هذه المرحلة يبحث المراهق عن الإجابة 

عن السؤال التالي(من أنا؟)

وقد يقوم بتجريب عدة توقيعات وطرق مختلفة في 

اللبس أو تسريحة الشعر أو التكني بكنية أو لقب 

معين أو قد يقرأ عن بطل تاريخي أو شخص 

مشهور ويقوم بمحاكاة أسلوبه ويرى نفسه فيه.

ويرى إريكسون أن البعد النفسي الاجتماعي 

الجديد الذي يظهر خلال المراهقة إما أن يكون 

إحساس بهوية الأنا إذا كان موجباً أو إحساس 

بتميع الهوية أو الدور إذا كان سالباً والعمل الذي 

يواجهه المراهقين هو أن يبلوروا جميع المعارف 

التي يكتسبونها عن أنفسهم وأن يوجدوا تكاملاً 

بين هذه الصورة المختلفة للذات بحيث تصبح 

صورة شخصية وتظهر وعياً بالماضي وبالمستقبل 

الذي يترتب على الماضي.







الأخصائي : رائد بن عبدالرحمن المقري 
مجمع الأمل بالرياض