السبت، 13 يونيو 2020

العلاقة العلاجية في العلاج النفسي

 

 
العلاقة العلاجية في العلاج النفسي
 
أن العلاقة العلاجية من أساسيات العلاج النفسي فالعلاقة الفاعلة بين المعالج النفسي والمريض ترتبط بجودة النتيجة العلاجية ومع ذلك ينظر للعلاقة العلاجية داخل العملية العلاجية في العلاج الذهني السلوكي(المعرفي السلوكي-CBT ) بأنها ضرورة ولكنها غير كافية لنتيجة علاجية جيدة . وتشير بعض الادلة أنه ربما تكون طبيعة العلاج هي المؤشر الأقوى للنتيجة (Kennerley.etal,2018) ، وسوا كان التأثير يعزى للعلاقة العلاجية التواحدية  أو طبيعة العلاج فالعلاقة العلاجية الجيدة لها العديد من الفوائد:
فهي تجعل المريض ينظر بإيجابية للمعالج ويتفاعل معه جيداً و تدفع بعض المرضى الذين كانوا ينوون حضور جلسات قليلة للاستمرار فترات أطول ومن ثم الاستفادة من العلاج (الهذلي، 2019,). والعلاقة الجيدة مع المعالج قد تساعد المرضى الذين لا يتمتعون ببناء علاقات جيدة مع الآخرين لأخذها نموذج يستخدمونه في حياتهم كذلك العلاقة العلاجية الجيدة تقلل مقاومة بعض المرضى للعلاج وتساعد كثيراً في التزام المريض بالواجبات المنزلية (المحارب، 2000م) . ولما كانت العلاجية لها هذا القدر من الفوائد كان من الضرورة تحديد نقاط تساعد المعالج في بناء علاقة علاجية فعالة ولعل تحليل بوردين للعلاقة العلاجية كتحالف علاجي يعتبر تحليلاً مفيداً فقد أقترح أن هناك ثلاثة مكونات ضرورية للتحالف العلاجي الناجح:
 
  1. الاتفاق على المهمة : ما ينبغي أن يتم في العلاج النفسي ، ماهية عملية التغيير (الذهنية - السلوكية ) النشطة والأساليب التي سوف يتم استخدامها . 
    وفي الاتفاق على المهمة يتمكن المريض من تحديد أنماط السلوك والعمليات الذهنية التي يسعى لتحقيق التحسن فيها وهذا يجعل المريض على دراية ووعي بمشكلاته وصعوباته والأهم يجعل من المريض مشاركاً في العملية العلاجية عبر معرفة نوع العلاج والأساليب التي سوف تستخدم مع كل صعوبة من الصعوبات التي يواجهها.
  2.  الاتفاق على اهداف العلاج النفسي : ما الهدف من العلاج النفسي على المدى القريب والبعيد ، مع مساهمة المريض والمعالج في الالتزام الشخصي بالأهداف .
  3. الارتباط الإيجابي بين المريض والمعالج النفسي : بحيث يسود التقدير والاحترام والثقة والالتزام والصدق .
    من الواضح اذاً أن التحالف العلاجي الجيد ضروري لنتيجة جيدة (Kennerley.etal,2018) وقد عرف حديثاً بالدرجة التي يتفاعل فيها المعالج والمريض في علاقة تعاونية وغرضيه (العنزي،1431) ويعتبر التحالف العلاجي بمثابة العقد غير المكتوب بين المعالج النفسي والمريض ويبدأ هذا التحالف منذ قبول المريض للعلاج  ويتم الاتفاق بين المعالج والمريض على كل النقاط التي تخص العملية العلاجية مثل مواعيد الجلسات والإجازات ، عدد الجلسات وغيرها من المتغيرات الخاصة بالعملية العلاجية .
ويعتبر التحالف العلاجي الاساس الذي يشكل العلاقة العلاجية الممتدة منذ بدء العلاج حتى نهايته (مصطفى,2015).ومن المهم أن تسير العلاقة العلاجية بين المعالج النفسي والمريض وفق أسس علمية وأخلاقية وفقاً للمعايير التالية :
 
1-     عدم الاستغلال المعنوي أو المادي للمريض استغلال حاجته للعلاج مثل الاشارة للمريض لمراجعة المعالج في عيادته الخاصة أو الاستفادة من منصب المريض وغيرها .
2-      عدم تعريض المريض للخطر سواء مادي أو معنوي بحجة العلاج مثل تجريب نوع من العلاج لم تثبت فعاليته .
3-      عدم التعامل مع المريض في الموارد المادية أو الخدمات أو المصالح الخاصة اثناء العلاج مثل البيع والشراء من المريض .
4-      عدم الانسياق لمطالب المريض على تكوين صداقة مع المعالج النفسي .
5-      عدم الاشتراك مع المريض في مناسبات اجتماعية تحسب ضمن العلاقات الاجتماعية الخاصة .
6-      عدم استغلال مشاعر المريض الخاصة بالطرح الايجابي والتعبير عن مشاعر الحب للمعالج .
7-      عدم الكذب على المريض أو المبالغة فيما يخص قدرات المعالج النفسي ومدى اسهامه في العلاج .
 
 
أخيراً هناك مؤشرات من المهم أن يتعرف عليها المعالج النفسي تدل على وجود خلل في التحالف العلاجي وبالتالي العلاقة العلاجية فقد يظهر في سلوكيات المريض غير اللفظية فيما يتعلق بالحالة الانفعالية مثل عدم الارتياح والغضب وانعدام الثقة كذلك عدم القيام بالواجبات المنزلية والشك في العملية العلاجية ومن الضروري التعامل معها بتشجيع المريض على مناقشتها بحيث يمكنك التدخل لعلاج هذه المشكلات .
 
             أخصائي أول علم النفس الاكلينيكي          
 ماجد بن مطر الهُذَلي
 
 
 
 
المرجع  داخل النص:
العنزي ، فلاح محروت (1423) فنيات المقابلة في مهن المساعدة دليل عملي تدريبي الرياض جامعة تبوك مطبعة التقنية.
العنزي ، فلاح محروت (1423) فنيات المقابلة في مهن المساعدة دليل عملي تدريبي الرياض جامعة تبوك مطبعة التقنية.
المحارب ، ناصر ابراهيم(2000). المرشد في العلاج الأستعرافي السلوكي الرياض: دار الزهراء.
الهذلي ، ماجد مطر (2019)الأخصائي النفسي العيادي الطريق للممارسة ، الطائف .
مصطفى، محمود عيد (2015) فن العلاج النفسي الأسس العلمية وفن الممارسة العلاجية، القاهرة: إيترك للطباعة والنشر والتوزيع.
Kennerley.etal.(2018).An Introduction To Cognitive Behaviour Therapy Skills&Applications
 
 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق